السبت، 7 يناير 2012

يا شعب مصر... حرام على مامتك بأة !!!



لا أعرف من أين أبدأ ، رأسى و نفسى مزدحمة بالأفكار و المشاعر و الصرخات و الأحاسيس و التطلعات و التشوقات و الغضبات و الاستناكارات، باختصار أشعر أنى متضايقة، و مشاعرى على بعضها مش لايقة، و على الأحداث التى تلفنى مش راضية و لخمول مصر و ركوعها مش طايقة !!!
جاءت كتابتى لما لا أعرف له من تصنيف أدبى أو صحفى فهو لا يرتق لأى من هذه المسميات سوى أنه صوتى المكتوب أو أنه همس أصابعى بالكلمات لورقتى البيضاء بعد طواف أكثر من يومين فى برج "نفوخى" و أفكارى .
بعد تأملى الفيلم الفوتوغرافى لعام 2011 على معشوقة قلبى مصر.. رأيت و أنا ممسكة بالفيلم الكثير و الكثير من الأحداث رباعية الأبعاد فى جميع الاتجاهات بكل الألوان و الرسومات! قررت بعدها أن أقص الشريط بعد ديسمبر 2011 لأفصل تماماً 2012 عن بقية الشريط، نعم لا أريد أن أسمع فى 2012 كلمة "حدث فى مثل هذا اليوم" .. لأول مرة فى عمرى أقرر و أصر على إسقاط عام من تاريخ البشرية، أريد 2012 وليدة جديدة تماماً، صفحة بيضاء لاترتبط بفصل سبقها فى كتاب ، صفحة بيضاء ناصعة باسمة  لنا لنسطر فيها ما نحب و ما نريد و نلون بالفرح رسوماتنا.
لا أريد من 2011 سوى 25 يناير بما فيها من خضرة براعم مصر فقط لا غير، برعم أريده لأزرع به شجرتى الخضراء الوارفة لبلدى فى 2012.
لا أعرف، بعد عودتى من فرنسا بالذات أشعر بتغيير فى نفسى شديد، لازلت أتمتع بحرية من نوع خاص، حرية نفسى، حرية فكرى ، حرية الحلم لبلدى بالتنفس بعمق، بالتنفس بحرية، بالتنفس بفخر، يااا مصر تستطيعين حبيبتى أن تأخذى نفساً عميييقاً بداخلك، أستنشقى حبيبتى فوالله لست أقل من أخواتك الأوروبيات إن لم تكونى أنت من علمت، انت من سلبت اللب و القلب للأروبيين، أنت من لأجلها عبروا المتوسط و تحملوا رياحه، أنت من كبر و تدرب الأسكندر حلماً بها، أنت من نثر فيكى هيرودوت شعراً،  أنت من جننت بكليوباترا أنطونيو و أنت من لهث وراء كنزها نابوليون ، و فك رموز حجرها شامبليون، أنت من طمع فيكى الكثيرون على مر السنين و العصور جوهرة الشرق و ستظلين، لولؤة القلب و فى القلب تتربعين.
لأجل عينيك سأصرخ لشعبك، يااااا شعب بكل طوائفك، بطلابك بضباطك بجيشك بدبابيرك بمثقفينك بفنانينك بمذيعينك برجال دينك بمفكرينك بمتعلمينك و حتى بجهلائك أرججججووووووووك فوووووق بأة، فوقققووااا بأة حرام على مامتك يا أخى! ببساطة كونوا بنى آدمين، عارفين يعنى إيه بنى آدمين؟؟؟
يا مجلس يا عسكرى، أهديناك يوم 25 يناير فرصة ذهبية لغسل الذنوب، و بدء حياة نظيفة حقيقية لدرة القلوب ،فلم لم ترض لذمتك أن تتوب ؟ و لمصلحة من أخفيت العيوب؟ و للمحاكمات كنت لعوب؟ و جعلت الممنوع مرغوب؟ و أصبحنا فى فشل بعد فشل نذوب و نذوب؟ لمن تنحاز؟ أتركت الغالب وانحزت للمغلوب؟ ...هه، يالا أعجب الشعوب!!
يا طالب يا مصرى، متى تذاكر بجَد و جِد؟ متى تتفوق و تؤمن بأنه من جد وجد؟ متى تتشوق للمعرفة كما كان أجدادك؟ متى تصبح أنت الأول و كل ما يليك يكن بعدك؟ متى تعود أنت مُعلم الدنيا يهرع إليك العالم و يقسم بمجدك؟ متى تجبر الإنسانية على الاعتراف بوجدك؟
يا ضابط الشرطة يا مصرى، متى تشعر بدم مصر و هو كملايين أخوتك فى عروقك يسرى؟ متى تميز علام تكون يسراً و علام تصبح عسراً؟ متى يميز ضميرك الشريف من الخبيث؟ متى تتمنع يديك و تكشر أصابعها عن كل رشوة لغض البصر تستغيث؟ متى تصبح مخالفات دفترك حقيقية و رادعة لمن يستحقها؟ متى ستتوقف عن إجابة من طلب نجدتك ب"أنت مش كويس و حىّ ؟ خلاص إحمد ربنا" ، متى تتذكر أننا كنا نسميك فى ألعابنا "بوليس النجدة" و أنك طوق النجاة لأى شخص فى محنة؟ متى تتذكر أنك فى خدمة الشعب و أن الشعب فى أمّس الحاجة إليك و أن ليست هذه بإهانة؟

يا مثقفى مصر و إعلامييها، متى تستعيدون العرش باستحقاق؟ متى تجعلون مصلحة مصر فقط نصب أعينكم و تتوقفوا عن الجهل و العويل و التمثيل باقتدار؟ متى تستعيدون لمصر رقى طه حسين و العقاد و نجيب محفوظ؟  متى تتوقفون عن تغريد الببغاوات؟ و عن نباح كلاب الحارات؟ متى تتوقفون عن الشب للركوب فوق الأكتاف و التلذذ بسماع أسماءكم فى الهتاف؟ متى تمتنعون عن الإسفاف و عن التعامل باستخفاف؟ هل للشمس شروق بعد كسوف؟

يا رجال الدين، متى تعودون لحكمة عمر و لباقة عبده و بلاغة البصرى؟ متى تنظرون للأمام بدلاً من الإنشغال بالتهنئة الحرام و وجه فرعون الذى أعتبرتموه من الأصنام ؟ متى أسمع نداء للنهضة بمصر بعد طول غياب عن ركب الأحلام؟ متى الحديث عن الاجتهاد و الضمير و حب الوطن ؟
يا شعب مصر، متى تستفيق ؟ متى للتراب تنفض عنك و عن الشقيق؟
متى تطمح للكمال و لا ترض بحلول منتصف الطريق؟
متى تتوقف عن جملتك الشهيرة "فوت علينا بكرة يا حضرة" ؟
إلى متى ستؤجل ثورة االيوم إلى الغد؟
متى ستستأصل الفساد المستشرى فى جسد حبيبتك؟
متى تتوقف عن الفهلوة و عن دهان الهوا دوكو؟
متى تتوقف عن التحايل على عسكرى المرور فى حزام الأمان فترتدى قميصاً مموهاً بخط أسود فى أتجاه الحزام، أو تضع قطعة قماش خرقاء لا تسمن ولا تغنى من جوع، تدفع حياتك ثمناً من أجل 50 جنيه؟؟؟!!! لأ فعلاً بيه !
متى تعرف أنك أنت من رضيت لنفسك بمراتب التأخر والذل و الهوان بين شعوب العالم؟
متى تعرف أن بك كان يمكن أن تكون بلدك احد عجائب العالم الحديث كما كانت و لازالت فى القديم؟
متى تتوقف عن السهر و التفنن فى سرقة سيارة، أو قطع طريق المارة ،أو الفرار من إشارة بدلاً من تركيز مجهودك فى عمل بناء يأتى على أم الدنيا بالرخاء؟
متى تلغى عضويتك من قطيع الخراف؟
متى تسمع بعينيك و ترى بقلبك؟
متى تتوقف عن إختزال تكريم "حرارة" فى طلب يده من شابة مصرية و عن تكريم "الفدائية المسحولة" فى لافتة خطبة من أحد الشباب بميدان التحرير؟؟!!!
متى تستبدل لب حديثك عن الأهلى والزمالك ب "عيش حرية عدالة إجتماعية"؟
متى تعرف أن مصر أغلى من ذلك بكثيييير؟
متى تسترد إحترام العالم لنا بعدما رشحونا لنيل جائزة نوبل؟
متى تثور برقى و تحضر؟
متى تحترم آدميتك و آدمية غيرك؟
متى ترسم طموحك؟ متى تعترف بحقك فى عيشة نظيفة كريمة؟
متى تحب بلدك قبل ذاتك؟

شعب مصر، بكل طوائفك، كفاك ثرثرةً و لغواً فقد تعبت منك الحروف و أشتكى منك الكلام و أنزعجت المعاجم من لفظك الغير مألوف،شباب مصر، كفاكم عيشاً فى جمهوريتكم الإلكترونية، كفاكم عبوديةّ لللأجهزة الصماء، فلم نعد نرى قمرنا لانشغالنا بالنظر لشاشات تليفوناتنا، و لم نعد نحتضن شمسنا لمبيتنا أمام كمبىوتراتنا... ألازلتم تتذكرون كيف هو شكل مصر؟ ألازلتم تتذكرون ملامحها؟ كم مرة زرتوها و زرتم تاريخها؟؟؟؟؟
يا سادة، الثورة ليست هتاف و ليست لوحة بميدان، الثورة شرارتها تبدأ فى داخلك، ثورة على نفسك أولاً، ثورة على كل ما تمقت، ما تكره فى نفسك، ثم تصبح أنت الشعلة، تنضم إلى الجموع فتتقد بها الحشود لتنير للعالم أجمع جذوة الثورة المصرية الحقيقية
باقى من الزمن 17 يوما، ثوروا على أنفسكم خلالها، حاسبوا أنفسكم و أسألوها فيم قصرت، فى حق من أخطأت، إسمعوا بأعينكم و لا تكونوا عضوا فى قطيع الخراف...
ميعادنا يوم 25... أشوفكوا على خير إن شاء الله

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق